آخر المقالات

التخطيط للسفر


 يسافر الناس لأسباب متعددة منها السياحة، أو العمل، أو الدراسة، أو العلاج، أو لزيارة الأقارب، أو للمشاركة في المؤتمرات والفعاليات المختلفة، ومهما كان سبب السفر فإنّ السفر يحتاج إلى استعداد وتخطيط وتجهيز، ومن هنا سنقوم بتوضيح أهم ما يجب مراعاته عند الاستعداد للسفر.

كيفية التخطيط للسفر

التجهيزات قبل السفر: إنّ التنظيم المُسبق للسفر مثل حجز التذاكر، والفندق، والسيارة يوفّر على المسافر الكثير من المشاكل التي قد يواجها، وتمنحه رحلةً سعيدةً سلسة؛ لذا يجب القيام ببعض الأمور المهمة للتجهيزات قبل السفر، وهي كالآتي:

1- تأمين خدمة العناية بالمنزل، أو العناية بالحيوانات الأليفة عند تحديد موعد الرحلة؛ للتأكد من وجود متسعٍ من الوقت لتأمين ذلك.

2- توقيف أي خدمات تصل للمنزل مثل البريد، والصحف، وعمال التنظيف، وغيرها من الخدمات بمجرد حجز موعد الرحلة.

3- تأمين المال وتطبّق هذه الخطوة قبل السفر؛ فإذا كانت الرحلة محلية أو دولية يجب توفير الكاش وكذلك البطاقات البنكية المناسبة للسحب من مختلف أجهزة الصراف الآلية.

4- التأكد من حالة الطقس التي قد تؤثر على مجرى الرحلة كلها سلبياً أو إيجابياً؛ لذا يجب التأكد منه والاستعداد الكافي للتقلبات الجوية والانتباه إلى اختلاف الفصول من بلدٍ إلى آخر لعدم حصول أي مفاجآت غير متوقعة أثناء الرحلة.

5- عند الذهاب إلى المطار ينصح المسافر بأن يجعل أحداً من أقاربه، أو أصدقائه يوصله إلى المطار لأنّ حمل الحقائب والتنقل فيها يكون متعباً، أو يمكنه الاتصال بخدمة توصيل المسافرين التي توفرها بعض المطارات.

6- كما ينصح للمسافر أن يأخذ معه وسائل ترفيهيةٍ ليتسلّى مثل الكتب، والأجهزة اللوحية، والحاسوب المحمول، وغيرها من الأغراض الترفيهية التي يجب أن تكون مهيأة على وضعية الطيران.

التخطيط للوصول: ينبغي أن يتم ترتيب بعض الأمور قبل الوصول إلى وجهة السفر، ويشمل التخطيط للوصول:

1- حجز مكان الإقامة ووسيلة المواصلات في حال كان موعد الوصول في وقت متأخر من الليل، فهذا سيوفر عناء البحث عن سكن أو الاضطرار إلى ركوب حافلة أو سيارة أجرة.

2- التأمين الطبي أثناء السفر، حيث يوفّر للمسافر دفع النفقات الطبية التي يُمكن أن يتعرّض لها بشكلٍ طارئ في البلد التي سافر إليها، والتي يمكنها أن تكلّف الكثير من النقود التي لم يحسب المسافر حساباً لها، ويمكنه أن يختار التأمين الطبي المناسب له بحسب الخدمات التي تغطيها كلّ شركةٍ من شركات التأمين.

3- دراسة اللغة في حال كانت وجهة السفر هي بلد تتحدث لغة مختلفة، فمن المهم تعلّم بعض المصطلحات البسيطة من هذه اللغة؛ لضمان عدم الوقوع في مواقف محرجة.

4- حفظ الأشياء المهمة في رزمة خاصة يسهل الوصول إليها، وهذه الأشياء هي مفاتيح المنزل والسيارة، والنقود، وشريحة الهاتف، والأوراق الرسمية التي سيتمّ استخدامها عند الوصول إلى وجهة السفر.

5- اختيار الحقيبة المناسبة والتي تكفي الأغراض الضرورية للسفر، يجب أن تكون الحقيبة مناسبة وعمليةً للرحلة التي سيقوم بها الشخص لذا يُنصح بأن تكون ذات نوعيةٍ جيدةٍ، وتطابق أنواع الحقائب الموافق عليها في المطارات المحلية والدولية

6- اصطحاب الأوراق والوثائق المهمة والتي ينصح بتصويرها مثل جواز السفر، والمحافظة عليها في حال تعرضت الأوراق الثبوتية الأصلية للضياع، أو السرقة؛ حتّى يسهل على الشخص إثبات هويته، ولا يتعرّض للمشاكل

7- تخزين المعلومات والكلمات السرية في تطبيقٍ على الهاتف وتسمية الملف باسم مبهمٍ؛ كي لا يُستدل عليها في حال تمّت سرقة الهاتف.

8- أخذ الملابس والأحذية وغيرها من الإكسسوار، وللتأكد من أخذ جميع الأغراض يُنصح بتحديد الأغراض الضرورية في الرحلة وعمل قائمة بها مثل: الغيارات والملابس الداخلية، والجوارب، وملابس النوم، والبلايز الصيفية والشتوية، والقمصان الرسمية وغير الرسمية، والبناطيل، والشورت، والفساتين، والتنانير، والبدلات، وملابس السباحة، والقبعات، والقفازات والأوشحة، والمظلة، والأحذية المخصصة للمشي والرسمية والمناسبة للطقس مثل أحذية الثلج أو الصنادل، والمحفظة، وحقائب قابلة للطي، وحامل الوثائق الرسمية تحت الملابس، وحقيبة الغسيل، ومجموعة صغيرة للغسيل؛ مثل مزيل البقع، وصابون الغسيل، وحزام، والمجوهرات الغالية التي توضع في الحقيبة المحمولة.

9- أخذ أدوات العناية الشخصية مثل: فرشاة ومعجون الأسنان، والصابون، وخيط تنظيف الأسنان، ومزيل عرق، وفرشاة شعر، وشامبو، ومرطب شعر، وأجهزة تسريح الشعر، وواقي شمس، ومرطّب لليدين، وملقط شعر، مقص أظافر، معدات الحلاقة، منتجات النظافة الشخصية للإناث كغسول للوجه، وكريمات، ومكياج، ومزيل المكياج، ومعقّم اليدين، ومنفّر للحشرات، وعدسات لاصقة، ومحلول حفظ العدسات اللاصقة.

10- أخذ مجموعة الإسعافات الأولية، فتُعدّ الحقيبة التي تحتوي على الإسعافات الأولية من أهم الأشياء الواجب توافرها عند السفر، ويجب أن تحتوي على أهم الأدوية التي قد يحتاجها الفرد مثل أدوية آلام الرأس، والفيتامينات، ومرهم إسعافات أولية، ولاصق جروح. فعند الذهاب الى دولة أخرى قد يصاب الفرد بالصداع، أو الحمى بسبب تغير الجو، أو الاضطراب في المعدة، لذلك يجب أخذ تدابير السلامة العامة؛ وذلك لأنّ العديد من الدول لا تقوم بإعطاء الأدوية إلّا من خلال الوصفة الطبية.

11- ومن الضروريات وجود أدوات الشحن مثل البطارية الإضافية والكيبل، فهذه أمور ضرورية عند السفر حتّى يبقى الفرد على تواصل مع الأشخاص المتواجدين معه بسهولة دون انقطاع، فالاعتماد على الشاحن العادي أمرٌ غير مجدي؛ لأنّه لا يمكن استخدامه في جميع الأماكن.

12- أخذ سماعات إلغاء الضوضاء، حيث تساعد هذه السماعات على إلغاء الضجيج في الطائرة، وفي أيّ مكان يوجد فيه الكثير من الإزعاج، فهي مريحة للغاية بحيث يمكن وضعها دون تشغيل الموسيقى للحصول على جو هادئ ومريح، فعند وضعها يجب العمل على تشغيل ميزة إلغاء الضجيج.


وعند التخطيط للسفر بالسيارة يجب اتباع الخطوات التالية

1- تحضير بعض الوجبات الخفيفة والمشروبات.

2- التأكد من صيانة السيارة

3- عمل حجوزات الفندق

4- التأكد من وجود أوراق السيارة اللازمة

5- استخراج رخصة قيادة دولية عند السفر بين الدول

6- تحديث تطبيق الخرائط وأخذ خريطة ورقية أيضاً


أحدث أقدم

نموذج الاتصال